القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تدخين الشيشة أقل ضررًا من السجائر

التدخين من أسوأ الأعراف التي عرفها الإنس، فهو لا يقتصر على أذى المدخن فحسب، بل يطول أذاه للمحيطين بالمدخن دون أن يشعروا، لن نتحدث كثيرًا عن مضار تدخين السالتدخين من أسوأ الأعراف التي عرفها الإنس، فهو لا يقتصر على أذى المدخن فحسب، بل يطول أذاه للمحيطين بالمدخن دون أن يشعروا، لن نتحدث كثيرًا عن مضار تدخين السجائر، فالمدخن يفهم جيدًا مدى خطورتها، بل إنه مدون على علبة السجائر أنها تسبب المرض الخبيث وتتسبب في الهلاك.

هل الشيشة أقل ضررًا من السجائر

هل  تدخين الشيشة أقل ضررًا من السجائر




وبما أن الإقلاع عن التدخين أمر ليس سلسًا، يتجه عديد من المدخنين إلى تدخين الشيشة كبديل للسجائر إعتقادًّا أنها أقل ضررًا منها، ولكن هل ذلك صحيح؟ تعرفي معنا في ذاك النص على مدى صحة ذلك المعتقد المنتشر بين الشباب.




الأخطار الصحية لتدخين الشيشة





 آلية عمل الشيشة:


تعتمد الشيشة بشكل أساسي على استنشاق الدخان الناجم عن إحراق التبغ على الفحم، فيمر بواسطة الماء المتواجد بالقارورة، ثم عبر الأنبوب المطاطي ليصل في النهاية إلى رئتي المدخن، ويتخيل عدد كبير من مدخني الشيشة أن الماء يعمل على تعقيم دخان التبغ المحترق قبل وصوله إليهم، إلا أن ذلك ليس صحيحًا، إذ إن وجود الماء لا يقلل من مضار المواد السامة التي يحتوي عليها دخان الشيشة.



لماذا تعد الشيشة أخطر من السجائر:


يحتوي دخان الشيشة على مقادير كبيرة من أول أكسيد الكربون والنيكوتين والتبغ وغيرها من المواد المؤذية، أكثر من  هذه المتواجدة في السجائر، إذ إن حجر الشيشة الواحد يعادل أكثر من  علبتين من السجائر، كما أن استخدام الشيشة يتطلب إلى سحب شهيق عميق نظرًا لطول الأنبوب المطاطي، ما يجعلها أكثر ضررًا من السجائر التي لا يتطلب مدخنها إلى سحب شهيق عميق مثل الشيشة.



أثبتت البحوث أن آلية عمل الشيشة تقلل من درجة احتراق أوراق التبغ على أكمل وجه، ما يسفر عنه مواد سامة ومسرطنة أكثر من  هذه المتواجدة في السجائر، كما أن تبغ الشيشة لا يخضع للإشراف الصحي والرقابة الطبية، وتضاف إليه مكسبات طعم ولون ورائحة مجهولة الأصل، وتطبع صور الفواكه على علب التبغ لتعطي انطباعًا مزيفًا بأن ذاك المزيج ما هو سوى مزيج طبيعي ذو رائحة زكية.




ازدياد مخاطرة التدخين السلبي:


يزيد مخاطرة التدخين السلبي في حالة الشيشة، إذ إن النكهات والروائح التي تضاف إليها قد تخدع العديد من المحيطين بالمدخن، فيتأذون بها دون أن ينفروا منها، على عكس السجائر التي لها رائحة كريهة لا يتقبلها الكثيرون.




من غير شك تلك ليست مناشدة لمبادلة الشيشة بالسجائر، فالتدخين مؤذي بكل أشكاله، ودوركِ حاليا هو زيادة وعي أحبائكِ ودعوتهم للابتعاد عن التدخين حفاظًا على صحتهم وسلامة من حولهم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات