القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للطلاب مع اقتراب موعد الامتحانات

لا شئ يزيد التوتر والرعب في أنفس التلاميذ مثل أقتراب أمتحان صعب. الرغبة في المذاكرة مهمة لكنها قد تصبح عشوائية من دون إرشاد. الصعوبات ذاتها تواجه التلاميذ في كل المراحل التعليمية. إليكم إرشادات المتخصصون لتحقق الأمثل أثناء مرحلة الامتحانات وما قبلها.

نصائح للطلاب مع اقتراب موعد الامتحانات

نصائح للطلاب مع اقتراب موعد الامتحانات


1- اهدئ: 


توقف عن الضغط النفسي، فاغلب التلاميذ لديه دراية عامة بالمواد. وإذا كنت تحضر الفصول الدراسية وتقوم بفعل الواجبات فأنت لديك حصيلة رائعة لكى تبدأ بها.

2- لا تجعل الهلع يسيطر عليك: 


الضغط النفسي والقلق سيجعل الموضوعات أسوأ، وسيجعل تركيزك سئ بشكل كبير. لم يفت الأوان بعد. ويمكن لك إجتياز كل الموضوع بأفضل النتائج.

3- اعرف ما عليك دراسته


عليك إتخاذ فكرة عامة عن المقرر الدراسي، ومعرفة الهام وغير الهام منه قبل أن تبدأ. تلك الخطوة أساسية جدا فبدونها سوف تكون مذاكرتك عشوائية. يمكن لك سؤال المدرس، الطلاب والطالبات المتفوقين أو الطلاب والطالبات الأكبر منك سنًا.

4- ابدأ بالمواضيع الاساسيه ولا تذاكر بالترتيب:


 بعد ان تعرف ما هو الهام عليك البداية به. الوقت دائمًا يمُر مسرعًا في مرحلة ما قبل الأمتحانات لهذا ركز على النصوص الهامة دائمًا.

5- قم بعمل مخطط وجدول للمذاكرة: 


توضح خطوة واضحة وسهلة، إلا أن عمل مخطط نافع لتنظيم الوقت ومفيد أيضًا لتهدئة أعصابك. فالخطة تجعلك تعرف ماذا ستصل له في الخاتمة قبل الامتحان.

6- كن مبدعًا: 


المذاكرة الكلاسيكية مضجرة وأيضًا غير مجدية. سعى ان تذاكر بأساليب إبداعية مستديمًا. استخدم الألوان والرسوم التوضيحية لتوصل لنفسك الفكرة. تقمص دور المعلم. كن مبدعًا كمية المستطاع حتى يكون وقتًا لطيفًا و خصبًا.

7- لا تذاكر لفترات طويلة: 


المذاكرة لمدة قصيرة مع استراحة عديدة أيضًا هى أحسن أساليب المذاكرة فاعلية. نصف ساعة مذاكرة و عشرة دقائق لاسترجاع النشاط سوف تكون جيدة بشكل كبير.

8- كافئ نفسك: 


نمط المكافآت فعّال. إذا قمت بفعل جيد فشاهد عمل سينمائي أو تناول كعكتك المفضلة أو أخرج ذات يوم الأجازة مع أصدقائك. وإن لم تقم بفعل جيد احرم نفسك من هذه المكافآت.

9- كل جيدًا ونم جيدًا: 


غذاء جيد وصحي والحصول علي قسط وافي من النوم هو أحسن سبيل لتحصيل أكبر كم من المعلومات باهتمام عالي. لا حرمان النفس من النوم أثناء مرحلة ما قبل الامتحانات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات