القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقه عمل بيض السمان سهله ولذيذه بالفيديو

قد لا يختلف كثيرا بيض السمان عن بيض الدجاج العادي بالطعم أو النكهة إلا أن بالحجم فحسب، على الرغم من أنّ القشرة الخارجية تظهر مغايرة إلا أن البيض داخله متطابق كلياً، ومن الممكن طهوه بنفس الطرق التي يُطهى بها بيض الدجاج العادي مثل السلق والقلي مخفوقاً أو كاملاً، وبذلك يمكن استعماله بنفس الكيفية على مائدة الفطور مثلما هو وحده، أو إضافته إلى السلطة لعمل سلطة بيض مثلاً. 


افضل طريقه لعمل بيض السمان بالفيديو 

المقادير


اثنتا 10 بيضة من بيض السمان. 
قدر من الماء تكفي لغمر البيض وتغطيته كلياً في القدر. 
رشة من الملح. 
1/4 كوب من زيت الزيتون. 
ثلاث ملاعق كبيرة من "أوراق الزعتر" المجفّفة والمطحونة والمخلوطة ببذور السمسم وقليل من البهارات والتوابل وفق الرغبة، مثلاً كأن تضيف بخّةً صغيرة من السمّاق. 

كيفية التحضير 


أخرج البيض من الثلاجة قبل طهوة بمدّة خمس 10 إلى 20 دقيقة حتى لا يكون بارداً عند وضعه في الماء الشديد الحرارة فيتشقق ويتسرّب قليل من بياض البيض إلى الماء. 
املأ قدراً بمقدار ملائم بكميّة من الماء وأضف رشة من الملح، وضعه على نار عالية حتى يبدأ الماء بالغليان، وتأكد من أن كمية القدر مناسباً. 
باستعمال ملعقة من الحجم الكبير حط البيض في الماء الشديد الحرارة، وهذا بوضع بيضة واحدة ضِمن الماء، وثمّ وحط بيضة أخرى بنفس الكيفية برفق للحفاظ على قشرة البيض دون شروخ قدر الإمكان. 
اترك البيض في الماء الشديد الحرارة لفترة كافية حتى يبلغ إلى درجة النضج التي تود بها، وهذا يكون لوقت دقيقتين ونصف للاستحواذ على بياض بيض ناضج وصفار رخو، أو لمدّة أربع دقائق فحسب ليس إلا لتحصل على بيض ببياض وصفار ناضجين كلياً، وتأكّد من عدم المبالغة بسلق البيض حتى لا يتأثر قوامه وبذلك طعمه، ويُفضّل أن يكون البياض والصفار ناضجين. 
أبعد قدر البيض عن النار، وثمّ أخرج البيض واحدة واحدة برفق باستعمال نفس الملعقة الكبيرة، ومرّر كل بيضة أسفل صنبور الماء الفاتر لوقت ثانيتين أو ثلاث حتى تبرد القشرة الخارجية لتتمكن تقشيرها، ولا تدعها أسفل ماء الصنبور لوقت أطول حتى لا يبرد البيض. 
أضف "الزعتر" إلى وعاء أو طبق صغير وأضف إليه رشة من الملح وقلّب المزيج جيداً حتى يتوزع الملح بالخليط جيداً. 
اسكب زيت الزيتون في طبق صغير حتى يسهل استعماله، ثم اغمس كل بيضة فيه حتى تتغطّى كلياً من جميع الاتجاهات، ثمّ أخرجها من الوعاء ودع الزيت الزائد يتقطّر منها لعدّة ثوانٍ، ثم اغمسها في مزيج الزعتر حتى يلتصف الزعتر بسطح البيضة بإجراء زيت الزيتون. 
قدّم البيض مرتباً بأسلوب دائري على طبق بحجم ملائم، ويمكن لك تقديمه وهو دافئ بدرجة الحجرة، أو يمكن لك وضعه في الثلّاجة لمدّة خمس 10 دقيقة كحد أدنى حتى يبرد، وثمّ قدّمه بارداً كطبق مقبلات جانبي.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات