القائمة الرئيسية

الصفحات

هل فكرت يوما انك ستقرأ مقالا عن فوائد الشوكولاته؟! 


ان عدد كبير من الناس مولعا بحب الشوكلاته ،  ومع هذا لا يعرفون منافعها ولا يعلم العديد عنها الا انها تزيد الوزن غير أن ثمة اسرار وخبايا وراء هذه القطعة الحلوة غير الدهون والشحوم…..


الشيكولاته

فوائد الشكولاته


– الشوكولاتة نافعة للقلب, فالحرص على أكل قطعة صغيرة من الشكولاتة كل يوم, يصون عمل القلب والجهاز الدوري بصورة جيدة.
– تعين رائحة الشوكولاتة على الراحة والسُّكون, إذ تزيد مقدار موجات العقل المعروفة بموجات “ثيتا” والمسئولة عن استرخاء البدن وراحته.
ـ أكل قطعة من الشوكولاتة كل يوم, يعالج ازدياد ضغط الدم, إذ تٌقلل الشكولاتة الداكنة ضغط الدم وتعيده إلي المستويات الطبيعية.
ـ تقلل من خطور الوفاة بالأزمات القلبية والجلطات بخاصة للأفراد الذين يعانون من مرض بالقلب.
ـ الكاكاو, منبع الشوكولاتة, يشتمل على مضادات الجراثيم التي تكافح التجوف والتآكل, غير أن الأحجام الزائدة من السكر التي يتم إضافتها للشكولاتة خلال الصناعة تعكس ذاك التأثير, لذلك يؤْثر أكل الشكولاتة الداكنة التي تحتوى على معدلات عالية من الكاكاو (بحوالي 65% من الوزن) ومقادير أصغر من السكر كبديل للشكولاتة البيضاء الصانعة.
ـ تشتمل الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, والتي تفيد الجسد وتقييه من الكمية الوفيرة من الأمراض والسرطانات.
ـ أكل كوب من الشوكولاتة الساخنة قبل الأكل يمنح إحساس بالشبع, لذلك يحتسب نافع للأفراد الذين يتبعون حمية غذائية لتخفيض الوزن.
– تشتمل الشوكولاتة على مادة ” فينيل إيثيلامين”, والتي تحسن المزاج.
– زبدة الكاكاو المتواجدة بالشوكولاتة تشتمل على حمض الأوليك وهو من الشحوم غير المشبعة الأحادية التي قد تثير الكولسترول الجيد.
– وفي النهاية تحافظ الشوكولاتة على إنصياع الأوعية الدموية وسلامتها.

اضرار الشوكولاته


لاتنسى كذلكً ان الاسراف في أكل الشوكولاته او الحلوى عموما يسبب بكثرة من الاضرار وقد تكون الاضرار وقتها اكثر من المنافع ومن اضرار الشوكولاته مايلي:
-تؤدي كثرة أكل الشوكولاته الى الادمان لانه يتضمن على مادة الكافيين
-مثلما تسبب أيضاً كثرة  تناولها الاصابة بالسمنة لاحتوائها على قدر كبيرة من الشحوم
-قد تعرض للاصابة بمرض السكر لاحتوائها على عدد كبير من السكر
-أكل الشوكولاته اثناء الليل يزيد بعض الاضطرابات المرضية المتعلقة بالنوم ويسبب الكوابيس.
-وقد تتعلق الشوكولاته بالتوتر العصبي لاحتوائها على مركبات الأمينات النافذة في الأوعية.
-كثرتها تسفر عن صعود احتمالية  نخر الأسنان .
مثلما ان تلك الاضرار تتكاثر عند الاشخاص اللذين يملكون الإستعداد للاصابة بتلك الامراض.

 ومع هذا فلا يصدق بكثرة من الناس على تلك المزايا انما يصدق فحسب بانها تزيد الوزن ولا نعني بكلامنا ذلك ان نلتهم مئات الجرامات ولا نبالي بزعم ان لها منافع فمرحبا بالفوائد واهلا بالدهون …! غير أن ما هو الدليل على منافع الشوكولاته؟
أبحاث تؤكد فوائد الشوكلاته:
-الشوكولاته نافعة في امراض القلب:
صرحت دراسة جديدة أجريت على زيادة عن ألف شخص أن أكل الشوكولاته ليس فقط شيئاً لذيذ الطعم وإنما من الممكن أن يكون له عدد محدود من الفوائد الملموسة فيما يتعلق لصحة القلب مثل تقليل ضغط الدم قليلاً.واستطردت الدراسة التي شملت نتائج 42 دراسة أصغر، وكشفت في الصحيفة الأمريكية للتغذية السريرية، أن المشتركين فيها لاحظوا تحسناً قليلاً في وظيفة الأوعية الدموية وانخفاضاً في معدلات الأنسولين عندهم.
-الشوكولاته نافعة في الحزن والكآبة
تشتمل الشوكولاتة على مادة السيروتونين serotonin المعروفة كأحد مضادات الحزن والكآبة الطبيعية، أيضاً تعمل الشوكولاتة على تشجيع إفراز هرمون الإندورفين الأمر الذي يخلق شعوراً بالسعادة ويعاون على القضاء على الحزن والكآبة.
-الشوكولاته نافعة للاسنان والفم:
الشوكولاتة لصحة الفم والأسنان
أثبتت البحوث العلمية أن الشوكولاتة السمراء تشتمل على مادة الثيوبرومين theobtomine، والتي تعمل على وقاية الأسنان من التحلل عن طريق قتل البكتيريا المسببة لتحلل الأسنان.
غير أن يوجد ان نشير الى ان أكل قطعة من الشوكولاته يمكن ان يفيد البدن إلا أن لاندعو للاسراف ولقد تغلب اضرارها فوائدها.

وعلى العكس من ذاك ينبغي أن التنبيه والتأكيد على الاضرار التي تتسبب فيها الشوكولاته ودعمها بالدراسات التي تؤكد ذاك


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات