القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح طبية لتفادي التعب والإحساس بالعطش أثناء الصيام

في شهر رمضان تكثر الولائم والعزائم عند الكثيرين في المجتمعات العربية، التي تتفنن في تجهيز الأطعمة الشهية كإحدى أشكال الاحتفال بشهر رمضان.

وفي قليل من الأحيان، تنتهى وليمة الإفطار بحالة من الكسل وامتلاء المعدة جراء الإكثار من أكل الغذاء بكيفية غير صحيحة.





وشدد استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز الوطني للبحوث سابقا، الطبيب المصري هاني الناظر، إلى أن هنالك العدد الكبير من الأخطاء المنتشرة في سلوكيات الصائمين التي ينبغي تفاديها.

وحذر الناظر المرضى الذين يعانون من الضغط المرتفع ومشكلات بالكلى من شرب عصير العرقسوس مطلقاً لما قد يمثله من خطورة عليهم.

وأضاف أن العرقسوس يعتبر من المشروبات التي يقبل عليها العديد في رمضان لأنه يكون من المشروبات المرطبة التي تمنع العطش.

واستكمل أنه:" إتضح من الدراسات العلمية التي أجريت عليه أن له نفوذ علي الجسد يماثل على الإطلاق تأثير الكورتيزون".

من جانبه، يقول الطبيب السعودي فيصل الصفي، دكتور الأمراض الباطنية، أن من أكثر عوامل الصداع في نهار رمضان إهمال السحور الصحي، الأمر الذي يكون السبب في جفاف البدن.

فإهمال شرب المياه أو تناول سحور صحي يترك تأثيرا بشكل ملحوظ على صحة الصائم وأدائه.

ونصح الصَفي الصائمين بتناول معدل موائم من السوائل طوال مدة الإفطار لتجنب الإصابة بالصداع في اليوم الآتي، مثلما نصح بممارسة الرياضة وتجنب السهر.

نصائح طبية لتفادي التعب والإحساس بالعطش أثناء الصيام


كما قدم الصفي "روشتة" غذائية رمضانية على موقعه في Twitter يبدو فيها ضرورة هذه المكونات أثناء شهر رمضان كالبوتاسيوم والمغنيسيوم ومصادرها الغذائية.

وفي حديث مع "DW عربية"، قدم الطبيب أحمد هاني عيسي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد ومناظير الجهاز الهضمي بالمعهد القومي المصري للكبد، بعض الإرشادات الرمضانية لصيام مريح بعيداً عن الجهود التي تصيب الجهاز الهضمي.

ومن أكثرها أهمية "عدم الإسراف في تناول الغذاء خلال الإفطار، ويحبذ توزيع الغذاء إلى وجبتين، الأولى وقت الإفطار والثانية عقب مرور ساعتين تجنباً للإصابة بالتخمة"، حسبما شدد الطبيب عيسى.

وأكمل أن تناول الغذاء بشكل سريع وقت الإفطار، قد يسفر عن عسر الهضم ومشكلات بالقولون، لهذا يقتضي مضغ الأكل جيداً والتوقف عنه بمجرد الشعور بالشبع.

كما يفضل بمقدار الإمكان البقاء بعيدا عن الأغذية الدهنية والاعتماد على أكل المشويات والأطعمة المسلوقة.

أما عن الحلويات، والتي تنتشر بشكل ملحوظ في شهر رمضان، ولقد حذر الطبيب عيسى "بعدم الإكثار من تناولها لما قد تسببه من خلل في إصدار الأنسولين ممّا يُعرض الصائم لخطر الإصابة بمرض السكري".

مثلما حذر ايضاًًً بـ"شرب المياه كثيرا في مدة ما بين الإفطار والسحور، وعدم تناولها كثيرا بوقت السحور لاغير".

مثلما شدد الطبيب عيسى في حديثه لـ DW على وجوب "البعد في شهر رمضان عن شرب المياه الغازية خلال أكلة الإفطار، لأنها تتسبب في هشاشة العظام لاحتوائها على حمض الفسفوريك الذي يخل بمعدل الكالسيوم بالدم".

مثلما أكد إلى أن الإكثار من أكل الخيار والزبادي طوال السحور يخفف من الشعور بالعطش. ولتفادي العطش ايضاًًً حذر الطبيب عيسى بالابتعاد عن تناول الجبن عالية الملح خلال السحور.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات