ما هو الفرق بين البيض الابيض والبيض البني

يميل الدجاج إلى إنتاج بيض بلونين الأبيض والبني. ولكن هل يوجد فرق غذائى بينهم؟ وما الذى يؤدى للفرق فى لون القشرة فى المقام الاول؟



طرحت هذة الاسئلة مؤخرا على سى. كليبورن راى فى نيويورك تايمز و الذى تحدث مع العالم تروفى بوى بجامعة كورنيل للحصول على الإجابات.


ببساطة، لا يوجد فرق ملحوظ فى القيمة الغذائية. يميل البيض البني إلى أن يحتوى على الكثير من الأحماض الدهنية أوميجا-3 و لكن الفرق صغير جدا. كما لا يوجد أيضا فرق فى الصفار او الطعم.


أما بالنسبة للون القشرة: 
تحدد الجينات لون القشرة .. قال دكتور بوي: أن الدجاج ذو الريش الابيض وشحمة الأذن البيضاء يضع بيض أبيضًا، والدجاج الأحمر أو البني ذو شحمة الاذن الحمراء يضع بيض بنيًا.


ولكن هناك ألوان أكثر فسلالة اميراوكانا والتي تعرف أيضا بدجاجة بيض عيد الفصح، تضع بيض بقشرة زرقاء.لا تختلف جودة القشرة بأختلاف السلالات. على الرغم من أن الدجاج الاصغر سنًا يضع البيض ذو القشرة الاكثر صلابة.

يعتقد البعض أن البيض البني أفضل لأنه أكثر سعرًا 
يميل الدجاج الذى يضع البيض البنى ان يكون اكبر فى الحجم و يكلف أكثر لغذائه وتربيته التي تعد مكلفة أكثر من الدجاج الأبيض. لذلك البيض الأبيض أكثر كفائة من حيث التكلفة. و مع ذلك، فان نوع العلف يمكن ان يؤثر على المحتوى الغذائى للبيض و كذلك لون صفارته.

ليست هناك تعليقات