طرق التخلص من الغازات بالأعشاب

كيفية التخلص من الغازات بالأعشاب ، تعتبر مشكلة الغازات والانتفاخ من المشاكل المؤرقة لكثير من الاشخاص بسبب الألم الذي يصاحب هذه المشكلة، والتي زاد عدد المصابين بها في وقتنا الحالي، وذلك بسبب ضغوطات الحياة ومشاكلها، وبسبب تناول الوجبات السريعة، والأطعمة الغير صحية، واليوم من قسم التداوي بالأعشاب من موقع قلمي سوف نتعرف علىكيفية التخلص من الغازات بالأعشاب.


طرق التخلص من الغازات بالأعشاب:


هناك عدة أعشاب يمكن استخدامها في علاج مشكلة الغازات، ومنها..

التخلص من الغازات بالنعناع:

أثبتت الدراسات أن النعناع والمكملات الغذائية يساعدان في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، ويقللان منالغازات، ويساعد شرب كوب من شاي النعناع قبل كل وجبة في الحصول على فوائده في التخلص من الغازات.

لكن يجب قبل استخدام المكملات الغذائية استشارة طبيب مختص، كما أنه يجب الانتباه إلي أن النعناع قد يسبب لبعض الأشخاص حرقة في المعدة، وقد يحدث تداخل مع امتصاص الجسم للحديد، وبعض الأدوية.

التخلص من الغازات باستخدام خل التفاح:


يساعد خل التفاح في تقليل أعراض انتفاخ المعدة، ويتم ذلك من خلال إضافة خل التفاح إلي أنواع المشروبات المختلفة، ويتم شربه بمقدار 3 أكواب قبل الوجبات يوميا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

التخلص من الغازات باستخدام زيت القرنفل:

يعد القرنفل أحد الأعشاب التي تستخدم في الطهي، ويساعد زيت القرنفل في التخلص من الغازات والانتفاخ، وذلك من خلال قدرته على إنتاج إنزيمات هضمية، ويمكن استعمال زيت القرنفل في تقليل الغازات من خلال إضافة من 2-3 قطرات من زيت القرنفل إلي كوب ماء، ويتم شربه بعد الوجبات على مدار اليوم.

التخلص من الغازات بتغيير النظام الغذائي:

يساعد تغيير النظام الغذائي في ضبط وتنظيم كمية الهواء التي تصل إلى الجهاز الهضمي، حيث يساعد تناول أطعمة غنية بالألياف في حل مشكلة الغازات والانتفاخ، والتي لا يجب أن تقل عن 25-30 جرام يوميا، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والمكسرات والخضراوات والبقوليات والبذور، وفي المقابل يجب الابتعاد عن الأطعمة المسببة للانتفاخ والغازات.

ويجب الحرص أيضا على تناول منتجات الألبان الطبيعية، والأطعمة التي تحتوي على مادة البروبيوتيك، مع الابتعاد عن المنتجات المصنعة المنتشرة في الأسواق، والتي تم خلال عملية تصنيعها قتل الأنزيمات الضرورية لعملية الهضم بشكل سليم.
كيفية التخلص من الغازات بالرياضة:

من فوائد الرياضة أنها تزيد من كفاءة الجهاز الهضمي لأداء وظائفه المختلفة، كما أنها تساعد في الوقاية من الإمساك، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتحريك السائل اللمفاوي في كل أجزاء جسم الإنسان، وهذا يساعد بشكل كبير في إزالة السموم من الجسم، لذا يجب على الإنسان ممارسة التمارين الرياضية على الأقل لمدة 30-60 دقيقة خلال معظم أيام الأسبوع، وبعد التمارين تشرب المشروبات السكرية الرياضية.

كيفية التخلص من الغازات بالماء:

يجب على الإنسان شرب 6-8 أكواب من الماء يوميا، إذ يساعد شرب كميات كافية من الماء في صحة الدماغ، ويمكن استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات المصنعة والغازية بالماء، وأيضا يمكن شرب الماء الممزوج بالاعشاب، أو شربه ممزوجا بشرائح الفاكهة الطازجة.

التخلص من الغازات الأدوية:

تساعد بعض الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية على التخلص من الانتفاخ والغازات، ومن تلك الأدوية مضادات الحموضة، وهي تعتبر من أهم العلاجات الفعالة للتخلص من انتفاخات البطن والمعدة، فهي تساعد في التخلص من الغازات والانتفاخ.

وهناك أيضا الأدوية التي تصرف بوصفة طبية، والتي تصرف لمن يعانون من اضطراب في حركة البطن والمعدة، فيحتاج أولئك المرضي أولا إلي علاج المرض، ثم بعد ذلك علاج الانتفاخ، ومن الجدير بالذكر أيضا أن تجنب مضغ العلكة والحلوى وتجنب التدخين يقلل من كمية ابتلاع الهواء، مما يساعد في تقليل فرص تكون الغازات في المعدة.

ليست هناك تعليقات