القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يصنع السكر

تتم تصنيع السكر باستخراجه من المواد الطبيعية التي تحتوي عليه ومن الممكن استخراجه من قصب السكر أو من الشمندر ، ويحدث ذلك بالخطوات الآتية:

كيف يصنع السكر المصرى

تصنيع السكر من قصب السكر

يُستخرج أولاً العصير من القصب، إذ يعصر قصب السكر عقب سحقه بالمطاحن الكبيرة، وبعد ان يُستخرج العصير الحلو الذي يتضمن على الأنسجة الغذائية إضافة إلى الكمية الوفيرة من الشوائب مثل الأوراق الخضراء والأتربة.
في الخطوة الآتية يكمل تطهير عصير القصب وإزالة الشوائب منه وتحدث تلك الخطوة باستعمال الجير المطفي أو مثلما يُعرف بهيدروكسيد الكالسيوم، الذي يمكنه تطهير عصير القصب من الأوساخ.
يتم تبخير عصير القصب النقي للاستحواذ على السكر، وفي تلك الخطوة يتحول العصير إلى طبقة وافرة من السكر.
توضع طبقة السكر الكثيفة في حاوية وهكذا يُرفع على النار حتى يغلي ويتغير على شكل بلورات وهي بلورات السكر، وبعدها توضع في جهاز طرد مركزي لفصل بلورات السكر عن أي مواد سائلة متبقية من العصير، وفي نهاية المطاف ينتج عندنا السكر البني، بوعد تكريره وتنقيته نحصل على السكر الأبيض.

كيف يتم صناعة السكر من الشمندر

يُغسل الشمندر جيداً لتخليصه من الأتربة وهكذا يُقطع إلى شرائح مسطحة، وينقع الشمندر في الماء الشديد الحرارة مع التحريك المتواصل لفترة ساعة.
نحصل على عصير الشمندر السكري المعبأ بالشوائب، وننقيه من الشوائب بنفس أسلوب وكيفية تعقيم عصير قصب السكر.

كيف يصنع السكر

يتم الحصول على اللون الأبيض النظيف للسكر في العمليتين بواسطة عملية الصهارة التي تحدث فيها تمرير السكر بأعمدة نرشحه تتكون من مادة الكربون المنشط التي تنقي السكر بشكل كامل، وهي مادة حبيبية.
أنواع السكر

يبقى من السكر نوعين أساسيين هما:


السكر البني: يتضمن على مواد إضافية أخرى أكثر من  السكر الأبيض، ولا يجتاز بمرحلة التكريري النهائية.
السكر الأبيض: هو السكر الأكثر شيوعاً والذي يشتمل على سكروز صافي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات