كيفيه تصنيع السكر



السكر

يُعتبر السكر من أهم الأطعمة على الإطلاق وأكثرها استخداماً، والجدير بالذكر أن الاسم العلمي له هو “السكروز”، ويُعتبر أساس الطعم الحلو في الأغذية المختلفة ويوجد منه أنواع عديدة تختلف في درجة تعقيدها وأهميتها، والسكر ينتمي إلى فئة الكربوهيدرات، ومن أشهر أنواعه سكر المائدة الذي يستخدمه الناس بكثرة، ويتكون السكر من 6 ذرات من الكربون و12 ذرة كربون و6 ذرات أكسجين، ويُمكن أن يُستخرج من قصب السكر أو من بنجر السكر، والجدير بالذكر أن معظم النباتات تحتوي عليه لكنه يتركز في بعضها أكثر من غيرها، وفي هذا المقال سنذكر خطوات توضح كيف يصنع السكر.

كيف يصنع السكر

تتم صناعة السكر باستخراجه من المواد الطبيعية التي تحتوي عليه ويمكن استخراجه من قصب السكر أو من الشمندر ، ويتم هذا بالخطوات التالية:
  1. يُستخرج أولاً العصير من القصب، حيث يعصر قصب السكر بعد سحقه بالمطاحن الكبيرة، وبعد ان يُستخرج العصير الحلو الذي يحتوي على الألياف الغذائية بالإضافة إلى العديد من الشوائب مثل الأوراق الخضراء والأتربة.
  2. في الخطوة التالية يتم تنقية عصير القصب وإزالة الشوائب منه وتتم هذه الخطوة باستخدام الجير المطفي أو كما يُعرف بهيدروكسيد الكالسيوم، الذي يستطيع تنقية عصير القصب من الأوساخ.
  3. يتم تبخير عصير القصب النظيف للحصول على السكر، وفي هذه الخطوة يتحول العصير إلى طبقة كثيفة من السكر.
  4. توضع طبقة السكر الكثيفة في وعاء ومن ثم يُرفع على النار حتى يغلي ويتحول على شكل بلورات وهي بلورات السكر، وبعدها توضع في جهاز طرد مركزي لفصل بلورات السكر عن أي مواد سائلة متبقية من العصير، وفي نهاية المطاف ينتج لدينا السكر البني، بوعد تكريره وتنقيته نحصل على السكر الأبيض.
  1. يُغسل الشمندر جيداً لتخليصه من الأتربة ومن ثم يُقطع إلى شرائح مسطحة، وينقع الشمندر في الماء الساخن مع التحريك المستمر لمدة ساعة.
  2. نحصل على عصير الشمندر السكري المليء بالشوائب، وننقيه من الشوائب بنفس طريقة تنقية عصير قصب السكر.
  3. كيف يصنع السكر

  4. يتم الحصول على اللون الأبيض النقي للسكر في العمليتين عن طريق عملية الصهارة التي تتم فيها تمرير السكر بأعمدة نرشحه تتكون من مادة الكربون المنشط التي تنقي السكر بشكل تام، وهي مادة حبيبية.

أنواع السكر

يوجد من السكر نوعين أساسيين هما:
  • السكر البني: يحتوي على مواد إضافية أخرى أكثر من السكر الأبيض، ولا يمر بمرحلة التكريري النهائية.
  • السكر الأبيض: هو السكر الأكثر شيوعاً والذي يحتوي على سكروز صافي.

ليست هناك تعليقات